قام المخرج المبدع ستيف دوغلاس بنشر مقال على موقع The logo factory عن كيفية إختيار أفضل الألوان لشعار علامتك التجارية ، نقلناه لكم مترجماً إلى العربية ، حرصاً على إفادتكم بنصائحة المهمة .
إن عملية إختيار لون شعار علامتك التجارية من العمليات البالغة الأهمية التي لا ينبغي أن تقاس بالألوان المفضلة لديك ، بل ما تريد أن يقوله الشعار عن شركتك ، لذا فى هذا الموضوع المكثف عن علم نفس او سيكولوجيا الألوان ، سنتعرف فيه على كيف اختارت 100 شركة مشهورة لون شعارها .
إلى أي مدي تعتبر الألوان مهمة ؟
إلى أي مدي تعتبر الألوان مهمة ؟
هي فى غاية الأهمية ! ، لذا فلما لا نأخذ شعار ماكدونالدز الشهير كمثال ، ولنلعب فقط فى ألوانه .
على الرغم أننا لم نغير شيئاً فى تصميم الشعار سوي مجرد تغييرٍ للألوان ، ولكن هذا التغيير قد حول العلامة التجارية إلى شئ مختلفِ تماماً ، فلا أعتقد أن بمقدرها ان تفتح شهيتك بعد الآن .
هيا بنا نطبق نفس العملية علي شعار كوكاكولا :
بعد هذا التغيير ، لم يعد الشعار يضع فيك الرغبة فى الحصول على أي مشروب سكري حتي ولو كان كوكاكولا !
والآن فلننتقل إلى رموز الخطر :
إنتقل الشعار بك إلى معنى جديد تماما عندما يظهر بالوان الباربي أو حتي الألوان الصديقة للبيئة التي ربما قد تقون مقبوله بعض الشئ .
حتي عندما تتضمن الرموز أوامر لفظية واضحة ، فإن الألوان المتضاربة بها قد تجعلها مربكة بشدة ، فتحويل لون إشارة التوقف إلى اللون الأخضر ، فقط كفيل أن يسبب حوادثاً عند كل تقاطع ، وهذا ما يمكننا من القول بكل ثقة أن ألوان العلامات التجارية مهمة جداً.
العلامات التجارية الأكثر قيمة .
عندما ننظر إلى اكثر 100 علامة تجارية قيمة فى العالم ، سنجد أنها تنفق ملايين إن لم تكن مليارت فى التسوق وتطوير علامتها التجارية ، وذلك لأنها تعلم جيداً قيمة ما تستخدمه من ألوان .
فيما يلي بعض الرسوم البيانية التي تستعرض بعض الإحصائيات عن الألوان المعروفة التي تستخدمها معظم الشركات :
ماذا نتعلمه من هذه الإحصائية ؟ أن أغلبية شعارت الشركات الكبري هي شعارات أحادية اللون _ تستخدم فقط لوناً واحداً _ ، واللون الأكثر إستخداماً هو الأزرق وتدرجاته ، ويليه مباشرة اللون الأسود ، أما اللون الذي ينال أقل إستخدام هو اللون الإرجواني .
الآن بعدما تعرفنا على ذلك ، هيا بنا نتعرف على التاثيرات النفسية وسيكولوجيا كل لون على حدي _ تنازلياً من الأكثر شعبية حتي الأقل شعبية _ ونري أى الشركات تستخدمها و كيف أنها تُستخدم من قبل الشركات وغيرها من الماركات الشهيرة.
الشعارات الزرقاء :
ماذا يعني اللون الأزرق ؟ : الثقة - التحفظ - الرزانة - الإعتماد - الأمانة - الهدوء - الأمان - الروعة .
ملحوظة : يعتبر الأزرق لون معظم الشركات المشهور ، وكثيراً ما يُستخدم لشركات الانترنت والمؤسسات المالية ، وهو لون ذكوري _ مفضل لدي الذكور _ .
الشعارات السوداء :
ماذا يعني اللون الأسود ؟ : التعقيد - الترف - الغموض - الشكلية - الأناقة - التكلف - الثقة .
ملحوظة : يُستخدم اللون الأسود من قبل العلامات التجارية "الراقية" كلون رئيسي أو يتم إرفاقه مع لون آخر . وهو لون يعبر عن الحزن ، والخطر ، ويتم تصميم معظم الشعارات لأول مرة غالباً باللونان الأبيض والأسود .
الشعارات الحمراء :
ماذا يعني اللون الأحمر ؟ : الجرأة - الشغف - القوة - الإنتباه - الحب - الإثارة - العمل- العِدائية .
ملحوظة : يظهر اللون الأحمر بشكل جيد على الخلفيات السوداء والبيضاء على حد سواء ، عادة ما يعبر عن التوقف ، والخطر ، والسخونة ، والتعجب ، وتعتبر الألوان الوردية ( تدرج من تدرجات الأحمر) عموما من الألوان الأنثوية _تروق للإناث_ .
الشعارات الصفراء :
ماذا يعني اللون الأصفر ؟ : المنطقية - التفاؤل - التقدم - الثقة - اللعب - الإبداع - الوضوح - الإشراق .
ملحوظة : اللون الأصفر بشكل عام هو لون مشرق جداً لدرجة أنه يصعب استخدامه بشكل منفصل ، لكن يحتاج إلى حد يحيطه او خلفية ثانوية ، وهو لون يعبر عن الحذر والوضوح .
الشعارات البرتقالية :
ماذا يعني اللون البرتقالي ؟ : السعادة - الحيوية - الإجتماعية - الود - التحمس - الشمس - الشهية .
ملحوظة : يُستخدم البرتقالي لفتح الشهية ، ويستخدم أحياناً فى بعض الملصقات التحذيرية ، واحياناً يُعتبر نداءاً للعمل .
الشعارات الخضراء :
ماذا يعني اللون الأخضر ؟ : الطبيعة - الثراء - الطزاجة - الحيوية - الإنسجام - البيئة - النمو - التجدد .
ملحوظة : الأخضر يعني "إنطلق" ، ويُستخدم في الكثير من الأحيان في تمثيل الشركات والمنتجات الصديقة للبيئة. ويُعتقد أنه لون مهدئ للعينين .
الشعارات الأرجوانية :
ماذا يعني اللون الأرجواني ؟ : الملكية - الغموض - الأبهة - الشرف - الإبداع - الأخلاق - النبل - القوة - الجلالة - الطموح .
ملحوظة : كان اللون الأرجواني قديماً يكلف الكثير لانتاجه ( كان يستغرق الأمر 12،000 من المحار لاستخراج 1.5 غرام من الصبغة النقية ) ، كما أن وجوده فى الطبيعة نادر جداً ، ويروق للأطفال كثيراً ، فكثيرا ما يظهر فى الحلويات ، واغلفة الألعاب .
هيا بنا نطبق نفس العملية علي شعار كوكاكولا :
بعد هذا التغيير ، لم يعد الشعار يضع فيك الرغبة فى الحصول على أي مشروب سكري حتي ولو كان كوكاكولا !
والآن فلننتقل إلى رموز الخطر :
إنتقل الشعار بك إلى معنى جديد تماما عندما يظهر بالوان الباربي أو حتي الألوان الصديقة للبيئة التي ربما قد تقون مقبوله بعض الشئ .
حتي عندما تتضمن الرموز أوامر لفظية واضحة ، فإن الألوان المتضاربة بها قد تجعلها مربكة بشدة ، فتحويل لون إشارة التوقف إلى اللون الأخضر ، فقط كفيل أن يسبب حوادثاً عند كل تقاطع ، وهذا ما يمكننا من القول بكل ثقة أن ألوان العلامات التجارية مهمة جداً.
العلامات التجارية الأكثر قيمة .
عندما ننظر إلى اكثر 100 علامة تجارية قيمة فى العالم ، سنجد أنها تنفق ملايين إن لم تكن مليارت فى التسوق وتطوير علامتها التجارية ، وذلك لأنها تعلم جيداً قيمة ما تستخدمه من ألوان .
فيما يلي بعض الرسوم البيانية التي تستعرض بعض الإحصائيات عن الألوان المعروفة التي تستخدمها معظم الشركات :
ماذا نتعلمه من هذه الإحصائية ؟ أن أغلبية شعارت الشركات الكبري هي شعارات أحادية اللون _ تستخدم فقط لوناً واحداً _ ، واللون الأكثر إستخداماً هو الأزرق وتدرجاته ، ويليه مباشرة اللون الأسود ، أما اللون الذي ينال أقل إستخدام هو اللون الإرجواني .
الآن بعدما تعرفنا على ذلك ، هيا بنا نتعرف على التاثيرات النفسية وسيكولوجيا كل لون على حدي _ تنازلياً من الأكثر شعبية حتي الأقل شعبية _ ونري أى الشركات تستخدمها و كيف أنها تُستخدم من قبل الشركات وغيرها من الماركات الشهيرة.
الشعارات الزرقاء :
ماذا يعني اللون الأزرق ؟ : الثقة - التحفظ - الرزانة - الإعتماد - الأمانة - الهدوء - الأمان - الروعة .
ملحوظة : يعتبر الأزرق لون معظم الشركات المشهور ، وكثيراً ما يُستخدم لشركات الانترنت والمؤسسات المالية ، وهو لون ذكوري _ مفضل لدي الذكور _ .
الشعارات السوداء :
ماذا يعني اللون الأسود ؟ : التعقيد - الترف - الغموض - الشكلية - الأناقة - التكلف - الثقة .
ملحوظة : يُستخدم اللون الأسود من قبل العلامات التجارية "الراقية" كلون رئيسي أو يتم إرفاقه مع لون آخر . وهو لون يعبر عن الحزن ، والخطر ، ويتم تصميم معظم الشعارات لأول مرة غالباً باللونان الأبيض والأسود .
الشعارات الحمراء :
ماذا يعني اللون الأحمر ؟ : الجرأة - الشغف - القوة - الإنتباه - الحب - الإثارة - العمل- العِدائية .
ملحوظة : يظهر اللون الأحمر بشكل جيد على الخلفيات السوداء والبيضاء على حد سواء ، عادة ما يعبر عن التوقف ، والخطر ، والسخونة ، والتعجب ، وتعتبر الألوان الوردية ( تدرج من تدرجات الأحمر) عموما من الألوان الأنثوية _تروق للإناث_ .
الشعارات الصفراء :
ماذا يعني اللون الأصفر ؟ : المنطقية - التفاؤل - التقدم - الثقة - اللعب - الإبداع - الوضوح - الإشراق .
ملحوظة : اللون الأصفر بشكل عام هو لون مشرق جداً لدرجة أنه يصعب استخدامه بشكل منفصل ، لكن يحتاج إلى حد يحيطه او خلفية ثانوية ، وهو لون يعبر عن الحذر والوضوح .
الشعارات البرتقالية :
ماذا يعني اللون البرتقالي ؟ : السعادة - الحيوية - الإجتماعية - الود - التحمس - الشمس - الشهية .
ملحوظة : يُستخدم البرتقالي لفتح الشهية ، ويستخدم أحياناً فى بعض الملصقات التحذيرية ، واحياناً يُعتبر نداءاً للعمل .
الشعارات الخضراء :
ماذا يعني اللون الأخضر ؟ : الطبيعة - الثراء - الطزاجة - الحيوية - الإنسجام - البيئة - النمو - التجدد .
ملحوظة : الأخضر يعني "إنطلق" ، ويُستخدم في الكثير من الأحيان في تمثيل الشركات والمنتجات الصديقة للبيئة. ويُعتقد أنه لون مهدئ للعينين .
ماذا يعني اللون الأرجواني ؟ : الملكية - الغموض - الأبهة - الشرف - الإبداع - الأخلاق - النبل - القوة - الجلالة - الطموح .
ملحوظة : كان اللون الأرجواني قديماً يكلف الكثير لانتاجه ( كان يستغرق الأمر 12،000 من المحار لاستخراج 1.5 غرام من الصبغة النقية ) ، كما أن وجوده فى الطبيعة نادر جداً ، ويروق للأطفال كثيراً ، فكثيرا ما يظهر فى الحلويات ، واغلفة الألعاب .
الشعارات متعددة الألوان :
ماذا تعني الألوان المتعددة ؟ : المرح . العيشة الرغيدة . تعددة الأغراض . النفوذ والسلطة ، مواكبة العصر .
ملحوظة : تعتبر الشعارات المتعددة الألون ظاهرة جديده على شبكة الإنترنت فهي تجعل العقل يتساءل عن مخزي كل لون ، مما يضيف شيئاً من التحدي لها .
الخلاصة .
تعتبر الشعارات بمثابة عنوان لكتاب شكرتك ، فبها تعرف شركته ، لذا فمن المهم أن تجعل معظم إهتمامك فى الوصول بشعار شركته لأفضل شكل ممكن لتمثيل شركتك ، ولكن أولاً عليك ان تتعرف على أنواعها ، ويمكنك التعرف على الخمسة انواع الرئيسية منها فى هذا المقال .
كثيراً ما نوهنا على اهمية الألوان فى أى نوع كان من التصميم ، ولأجل ذلك بدأنا سلسلة من المقالات المُتَرجَمة التي تركز فقط على الألوان ، بداناها بمقال "التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم" ، ثم مقال "الطبيعة الأم موطن كبير لإستلهام الألوان" ، ومن بعدها "تأثير الألوان الدافئة والباردة والمحايدة فى التصميم" ، حتي وصلنا إلى هذا المقال ، وعسي ألا يكون الأخير قبل أن ننتقل إلى جانب آخر من جوانب التصميم المتعددة .
يمكنك إقتراح علينا المزيد من الجوانب التي ترغب أن ننقل عنها سواء كانت تخص الألوان أو غيرها ، ولا تنسي مشاركتنا رأيك فى التعليقات ، ومشاركة المقال مع أصدقائك لتشاركهم الفائدة .
ماذا تعني الألوان المتعددة ؟ : المرح . العيشة الرغيدة . تعددة الأغراض . النفوذ والسلطة ، مواكبة العصر .
ملحوظة : تعتبر الشعارات المتعددة الألون ظاهرة جديده على شبكة الإنترنت فهي تجعل العقل يتساءل عن مخزي كل لون ، مما يضيف شيئاً من التحدي لها .
الخلاصة .
تعتبر الشعارات بمثابة عنوان لكتاب شكرتك ، فبها تعرف شركته ، لذا فمن المهم أن تجعل معظم إهتمامك فى الوصول بشعار شركته لأفضل شكل ممكن لتمثيل شركتك ، ولكن أولاً عليك ان تتعرف على أنواعها ، ويمكنك التعرف على الخمسة انواع الرئيسية منها فى هذا المقال .
كثيراً ما نوهنا على اهمية الألوان فى أى نوع كان من التصميم ، ولأجل ذلك بدأنا سلسلة من المقالات المُتَرجَمة التي تركز فقط على الألوان ، بداناها بمقال "التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم" ، ثم مقال "الطبيعة الأم موطن كبير لإستلهام الألوان" ، ومن بعدها "تأثير الألوان الدافئة والباردة والمحايدة فى التصميم" ، حتي وصلنا إلى هذا المقال ، وعسي ألا يكون الأخير قبل أن ننتقل إلى جانب آخر من جوانب التصميم المتعددة .
يمكنك إقتراح علينا المزيد من الجوانب التي ترغب أن ننقل عنها سواء كانت تخص الألوان أو غيرها ، ولا تنسي مشاركتنا رأيك فى التعليقات ، ومشاركة المقال مع أصدقائك لتشاركهم الفائدة .
Baghdad - Al Saadoun Street. In Front of Palestine Hotel
ReplyDeleteMob.: 07801228222-07710046020
E-mail: haiderco8@yahoo.com / nabelprint6@gmail.com