ما هي أنواع الشعارات ؟ تعرف على الـ5 أنواع الرئيسية


الشعار هو رمز أو صورة أو عنصر مرئي يستعمل للدلالة على علامة تجارية أو سلعة معينة، وقد يستعمل للدلالة على خصوصية شيء معين أو عائلة معينة، أو لتوضيح فكرة، وقد يمثل الشعار أيضا دولة أو مدينة أو اتحاد دول أو منظمات أو أية مؤسسة أو شركة أو هيئة. والشعار ليس فقط شكل أو ايكونه أو اسم ذو زخارف, إنه فلسفة لنشاط الشركة وخدماتها بطريقة ترتبط في ذهنك ويصعب محو الشكل والشركه ونشاطها من ذهنك. ويكيبيديا

إذا أردت ان تبني عملاً تجارياً او منظمة تجارية قوية ، فالشعار يجب ان يكون من اوائل اولوياتك ، حيث أن الشعار ذو التصميم الجديد يمكنة ان يجلب متابعين مخلصين إذا كان بسيطاً وبارزاً ، وكن على وعي تام أن الشعار الخاص بشركتك ليس مجرد علامة عادية ، فهو فى أغلب الأحيان اول ما يراه العملاء عندما يمرون بمنتجاتك ، لذا هو يمثل شركتك بشكل كامل .

عندما تقوم بتصميم شعار ، عليك أن تتأكد أنه يمثل العمل التجاري الخاص بك بأفضل شكل ممكن ، وهناك العديد من الإعتبارات يجب ان تهتم بها مثل : 
  • كيف سيبدو الشعار على المنتجات ؟ 
  • كيف سيبدو فى الإعلانات والمواد التسويقية ؟
  • ما هي المشاعر والأفكار التي يشعر بها العملاء عندما ينظرون إلى الشعار ؟
كما يجب ان يتميز ببعض الخصائص وهي : 
  • أن يكون مميزا، ولا يمكن الخلط بينه وبن شعارات أخرى بسهولة.
  • أن يكون عمليا ويمكن استخدامه في نطاقات مختلفة دون المساس بسلامته.
  • أن يمكن استعماله ضمن أحجام مختلفة صغيرة أو كبيرة، بوضوح.
  • أن يمكن استعماله بوضوح سواء استعمل بالألوان أو بالأبيض والأسود.
  • أن يحتفظ الشعار بشكله العام وخصائصه المميزة عند طباعته على عدة أنواع من الوسائط كالورق أو القماش.
  • أن يمثل الهيئة التابع لها بشكل صحيح وسليم.
  • ان يكون غير وقتي, بالطبع هنا يقصد الا يكون غير وقتى كفكره, فالشعار لأى شركه يتم عليه التعديل ولكنه تعديل طفيف وليس جذرى.

هناك العديد من الأفكار التي تدور بخاطر البعض منا حول كيان الشعار وشكله ، لكن اول ما يجب أن نطرحه هو هذا السؤال ، ما هي انواع الشعارات ؟ 
إذا طرحنا هذا السؤال على البعض ، سوف نجد منهم اجابات مختلفه ، وربما تكون جميع الأسئلة صحيحة بوجه او بأخر، والحقيقة هي أنه يوجد انواع مختلفة من الشعارات يمكنك الإختيار بينها ، لذا في هذا المقال سوف نتحدث باختصار عن الخمسة أنواع الرئيسية للشعارات ، وسوف نعرض لك بعض الأمثلة لكل نوع حتي يتسني لك التعرف عليها . 

شعار أيقوني او رمزي - Symbol or Icon

الرمز يمكنه أن يشرح الفكرة بشكل أكثرة كفاءة من النص ، وكمثال يمكنك النظر إلى اشارات المرور كيف هي قادرة على ربط الصور مع معلومات بشكل كبير . 

هذا النوع من الشعارات يمثل الشركة بطريقة بسيطة ولكنها جريئة بعض الشئ ، فهو عبارة عن صورة تلخيصة ومبسطة تهتم أكثر بالجانب البصري ، وذلك أن العقل البشري له القدرة على تذكر الشعار البسيط اكثر من قدرته على تذكر الإسم . 

لذا فهو خيار جيد ان تلجأ إلى استخدام رمز بسيط او ايقونه كشعار لشركتك ان كنت تخطط لإنشاء شركة ضخمة ، وكمثال يمكنك معاينه الشعار الرمزي لشركة Apple و Shell و Mercedes-Benz .




شعار نصي - Word Mark

هي شعارات تحتوي على الإسم فقط دون إرفاق رسومات ولا أيقونات ، عند تصميمها يُعمد إلى ابتكار خط فريد الشكل يبين إسم الشركة والعلامة التجارية ،و فى كثير من الأحيان يتم إنشاء خطوط خاصة لإستخدامها فى جميع الجوانب التسويقية للشركة ، ونري هذا النوع من الشعارات فى شعار Facebook و Disney و Sony .


شعار حرفي - Letter Mark

الشعار الحرفي يشبه الشعار النصي ولكنه يختلف عنه فى أنه يتم فيه إستخدام الأحرف الرئيسية للشركة ، وعرضها عرضاً يتميز بطابع تيبوجرافي ، ويُستخدم هذا النوع من الشعارات فى الكثير من الشركات ، خاصة اذا كان اسم الشركة صعب النطق ، او أن الاسم طويل ، وهناك بعض الشركات التي تستخدم الشعار الحرفي مثل Hewlett-Packard و Cable News Network و International Business Machines .


شعار مزيج ( رمزي ونصي ) - Combination Mark

56% من شعارات أشهر الشركات التجارية ، يمزج شعارها بين الرموز والنصوص ،  وهذه الشعارات تتضمن النصوص والرموز او الأيقونات ، لكي تعطي المرونة فى إستخدام احداهما او كلاهما في التطبيقات المختلفة ، لذا فإن الشعارات المزيجة ذات الطابع التصميمي الجيد هي التي تبدو جيده سواء تم مزج عناصر الشعار ( النص والرمز ) مع بعضهما او تم فصلهما ، وستجد هذا النوع من الشعارات فى شعار شركة Pizza Hut و Adidas و Xbox 360.


Emblem ( نص داخل رمز )

على عكس الشعارات الخليطة حيث يكون النص والرمز بجانب بعضهما ، هذا النوع من الشعارات يقوم بتضمين إسم الشركة (النص) داخل رمز الشعار نفسه ، وبهذا فإن العنصرين يكونان متلازمين ولا يمكن فصلهما عن بعضهما  .
وستجد ان كل من شركة NFL و Starbucks و Harley-Davidson Motorcycles تستخدم هذا النوع من الشعارات . 


الخلاصة : 
عملية اختيار نوع الشعار الخاص بشركتك يجب أن تكون من ضمن الخطوات الأولى التي يجب عليك اتخاذها ، وبعد أن تحدد اي اسلوب شعار سيعمل أفضل لشركتك ، يمكنك اختيار مخطط الألوان والخط وغيرها من التفاصيل التي ستمثل شعاراً خاصاً بك او بشركتك .

هل هناك نوع من الشعارات تفضله عن البقية؟ هل لاحظت اتجاهات معينة في أنماط الشعارالتي تستخدمها الشركات؟ اترك لنا أفكارك فى التعليقات ! ولا تبخل على أصدقائك بمشاركة هذه المعلومات معهم .




1 comment: