كيفية تثبيت خطوط متعددة موجودة فى ملفات مختلفة



قمنا منذ فترة ببدء سلسلة من مجموعات الخطوط العربية المميزة ، والتي اتحنا بها اكثر من مائة خط عربي مميز على مدار الـ5 مجموعات التي نشرناها .

وجميعنا يعرف طريقة نثبيت الخطوط على جهاز الكمبيوتر الشخصي خاصته أياً كان نظام تشغيله ، ولكن فى بعض الأحيان نحتاج إلى تثبيت مجموعة من الخطوط تكون كل منها فى ملف خاص ومنفصل ، فنجبر على فتح كل ملف ونقوم بتثبيت ما بداخله على حدي ، ندخل ملف ونخرج منه ثم ندخل اخري ، ومن ملف إلى ملف ، يا له من أمر ممل ! .

وانا شخصياً أتساءل لماذا لا يدعم النظام الذي اتعمال معه ، وهو الويندوز ، هذه الخاصية ، وهي تثبيت خطوط متعددة فى ملفات مختلفة ، لذا بدأت أبحث عن طرق بديلة وحيل تيسر على مشقة فتح كل ملف على حدي وتثبيت ما به من خطوط ، حتي وجدت هذه الطريقة السهلة التي وفرت على الوقت كثيراً لذا أحببت أن أشاركها معكم عسي أن تفيد غيري .

الطريقة فى غاية السهولة ، يمكنك بها بسهولة تثبيت خطوط متعددة على كلا النظامين ويندوز وماك ، فلتتابع معي . 

بخصوص نظام Windows :
  1.  قم بفتح الملف الذي يحتوي على مجمل ملفات الخطوط المنفردة لديك ثم إضغط على CTRL + F وأكتب فى صندوق البحث .ttf او .otf وحدد الخطوط التي ترغب فى تثبيتها ، او اضغط على CTRL+A لتقوم بتحديدهم كلهم .
  2.  قم بنسخهم عن طريق CTRL+C او من Edit -> Copy . 
  3. ثم اذهب وألصقهم فى مجلد الخطوط الموجود فى لوحة التحكم Control Panel .
يمكنك اختصار الخطوتين 1 و 2 بالضغط بزر الماوي الايمن على الخطوط المحددة ثم إختيار تثبيت Install من القائمة المندثة . 

بخصوص نظام Mac :
  1.  قم بفتح Font Book
  2. اختر Add Font من قائمة File ثم توجه إلى موقع الملف الذي يحتوي على الخطوط التي ترغب فى اضافتها .
  3. استخدم مربع البحث فى الزاوية العلوية اليمنى وابحث عن .ttf او .otf ثم قم بتحديد الخطوط واكمل باقي عمليه التثبيت كالمعتاد . 


No comments:

Post a Comment