Fenonist

Fenonist
  • الرئيسية
  • مقالات
  • أعمالي
    • سويشال ميديا
      • إعلانات
      • أغلفة
      • قوالب
    • شعارات
  • عني
  • اتصل بي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • أعمالي►
    • سويشال ميديا►
      • إعلانات
      • أغلفة
      • قوالب
    • شعارات
  • عني
  • اتصل بي

التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم

5:10:00 PM Articles

قام الكاتب Jonathan Z White على موقع Freecodecamp بنشر مقال يتحدث عن الألوان وأهميتها وكيفية التعامل معها عبر لوحات الألوان ، ولقد نقلناه لكم مترجماً إلى العربية ، لما رأيناه من حاجة المصممين الماسة إلى نصائح هذا المقال . 


يعتبر اللون قوة جبارة في يد المصمم ، لأنه يجذب العين ، ويخلق العواطف وينقل الشعور ، ولمساعدتك على فهم مدى أهمية الألوان ، نقتبس لك هذه الدراسة وهي بعنوان تأثير الألوان فى السوق ، والتي اكتشف فيها الباحثون أنه بالنسبة لبعض المنتجات ، هناك 90٪ من القرارات المتسرعة عند بعض الناس عند شراء المنتجات تكون مستندة فقط على الألوان .

ذلك أن الاستخدام الفعال للون يلعب دورا هاما في التصميم ، لكن انشاء مجموعة متنوعة من تركيبات الألوان ليست بمهمة سهلة ، فكل لون له معناً خاص به ، وهناك عدد لا حصر له من المجموعات اللونية المتوفرة.

لذلك تم إنشاء هذه المقالة لتكون دليلاً لك لمساعدتك في إنشاء لوحات الألوان للتصاميم الخاصة بك ، لتشجيعك على اكتشاف المزيد عن الألوان ، والتي سوف تساعدك على تطوير شعورك البديهي تجاه تراكيب الألوان المختلفة . 


 كما أنها ستساعدك على اكتشاف المزيد عن الألوان ، ستساعدك أيضاً على تطوير شعورك البديهي تجاه تراكيب الألوان المختلفة . 


اختيار لوحة الألوان



نموذج للوحات الألوان

في بعض الأحيان تتولد لوحة الألوان عن طريق إلهام عشوائي ومفاجئ ، لكنه في معظم الحالات، هو نتيجة لنهج منتظم .

تحديد الغرض .
قبل أن تفعل أي شيء ، يجب اولاً ان تحديد الغرض من تصميمك ، فالتصميم الجيد تتولد لوحة الوانه عند تحديد غرضه .

اسأل نفسك هذه الأسئلة : 
  •  ما هي الرساله التي تريد ان تنقلها بإستخدام تصميمك ؟
  •  ما هو الغرض من التصميم الخاص بك ؟ ان يكون مفيد ؟ ان مقنع ؟
  •  ما المشاعر التي تريد  ان يثيرها  التصميم الخاص بك ؟
غرض تصميمك ينبغي أن يكون بمثابة دليل لك وأنت تختار لوحة الألوان .

تحديد الجمهور .

من هو جمهورك وكيف يؤثر ذلك على التصميم الخاص بك ؟

ينظر الناس للألوان بشكل مختلف ، فكما قال فيرتشايلد : " اللون هو ظاهرة نفسية تحدث فقط في عين الناظر " ، فالألوان لها تأثيرات مختلفة على الناس ، وهذا يتوقف على التفضيلات الشخصية والخصائص الثقافية والخبرة لديهم . لذلك، لفهم ما هو رد فعل الناس على التصميم الخاص بك ، سوف تحتاج إلى تحديد جمهورك .

في حين أن لبعض الألوان معناً عالمياً واحداً لجماهير مختلفة ، والبعض الآخر لا. فاللون الأخضر مثلاً بالمفهوم العالمي يمثل الطبيعة ، لأنه لون الحياة النباتية ، و يتم تفسير اللون الأحمر بتفسيرات مختلفة في الثقافات المختلفة ، ففي الغرب ، يرتبط الأحمر بالنار والعنف و الحرب . كما انه يرتبط أيضا بالحب والعاطفة ، وبلد مثل الصين تربطه بالرخاء والسعادة . 

المغلف الأحمر الصيني

ولأن للألوان العديد من المعاني المختلفة ، فمن المهم أن تتطابق نماذج الألوان العقلية لديك كمصمم مع تلك النماذج العقلية لجمهورك .

لقراءة المزيد عن معاني الألوان عبر البلدان والتراكيب السكانيه المختلفه ، راجع هذه المقاله : سيكولوجية الألوان في عالمي التسويق والعلامات التجارية .

الإطلاع على نظرية الألوان .
عند اختيار لوحة الألوان ، من المفيد بعض الأحيان معرفة القليل عن نظرية الألوان . نظرية اللون هي إرشاد عملي لمزج الألوان والتأثيرات البصرية لدمج ألوان محددة ، وهي تشمل كل شيء بدئاً من عجلة الألوان حتي معنى الألوان الفردية .

العثور على الإلهام .
إنه من الصعب أحياناً ان تتصور لوحة الألوان الخاصة بك ، لذا عليك ان تتجه إلى الإستلهام ، وهذا امر طبيعي ، فهناك العديد من الفنانين المشهورين يستلهمون اعمالهم من أعمال فنانين اخرين .

هناك مواقع مشهورة كثير يمكنك الإستلهام منها لإنشاء لوحات الوان خاصة بك مثل Dribbble و Behance ، اما اذا كنت ترغب ان تجد إلهاماً لألوان استايل تصميم محدد مثل تصميم المواد ( Material design )، يمكنك استخدام مواقع مثل MaterialUI ، أما الوان التصاميم المسطحة فستجدها فى مواقع مثل FlatUIColors .

هذه المواقع مفيده جداً ، لكن حاول ان تستلهم الوانك من التصاميم التي هي خارج الوسط الذي تصمم فيه ، وبذلك سوف تكون قادراً على الخروج بلوحات الوان فريدة بشكل غير متوقع وممتع ،وكمثال على ذلك ، يمكنك ان تنظر إلى ذلك الديكور .


استخدم مصممي الديكور الداخلي الألوان لجعل المساحات تبدو وكأنها على قيد الحياة

إذا كنت تريد شيئا مختلفاً ، قم بالبحث عن إلهام اللون في التصميم الخاصة بالثقافات الأخرى . على سبيل المثال ، مقاطع الموسيقى الكورية معروفة بالألوان واللوحات اللونية الملفته للنظار ، فكل إطار يمكن أن يكون بمثابة مصدر إلهام .



لست مجبراً للذهاب الى كوريا لإيجاد إلهام الألوان ، فهي في كل مكان ، بما في ذلك حياتك الشخصية اليومية ، يمكنك الخروج فى يوم ما فى نزهة ، وقف وتأمل فى خلق الله من حولك الملئ بالألوان .


الألهام منتشر فى كل مكان ، حتي فى حياتك اليومية

عندما تجد ما يلهمك ، استغله فى انشاء لوحة الألوان منه ، يمكنك استخدام أداة قطارة العين (dropper tool) في برنامج التصميم المفضل لديك لإستخراج لوحة الألوان و إجراء التعديلات عليها إذا لزم الأمر.

إنشاء هيكل التصميم .
هيكل التصميم ، هو نظام ودليل التصميم الخاص بك ، وهو الإطار الذي يغلف جميع العناصر التي تدخل في التصميم الخاص بك ، وهذا يشمل كل شيء من الأزرار حتي مواد الطباعة .

عليك النظر في ماهية العناصر مثل ما هي أنواع الأزرار التي سوف تستخدمها و كيف سيبدو شريط التنقل الخاص بك .

وكمثال على نظام التصميم ، اطلع على نظام التصميم الخاص بـSalesforce ، وإليك هذه القائمة التي تتكون من 50 نظام تصميم دقيق جداً ، يجب على كل شركة ناشئة ان تراه قبل الإطلاق .

نظام التصميم الخاص بـMashCreative

إنه لمفيد ان تبدأ بإنشاء نظام تصميم خاص بك ، قبل ان تختار لوحة الألوان خاصتك ، حتي ولو كان نظام التصميم مجرد مخطط تقريبي .

عند اختيار لوحة الألوان للتصميم الخاصة بك ، من الأفضل استخدام مبدأ KISS وهو اختصار لفكرة “أبقها بسيطة أيها الغبي” بمعني أن تبسط المعلومة و تجعلها سهلة للدرجة التي تشعر أنها كادت أن تكون معلومه بسيطة لدرجة الغباء ، بدون تعقيدات ، وبدون مصطلحات ، فكلما قل عدد الألوان ، كلما كان ذلك أفضل . 

بالنسبة لمعظم أنظمة التصميم ، الهيكل التالي هو مثال لبداية جيدة :

  • الخلفية
  • الألوان الأساسية
  • الألوان الثانوية
  • الوان العمليات الخاطئة
  • الوان العمليات الناجحة 
اللون الأساسي هو اللون الذي غالبا ما يتم استخدامه للأزرار والعناصر الهامة . فللعديد من الشركات ، يعتبر لون الشعار هو اللون الأساسي بالنسبة لها .



اللون الثانوي هو اللون الذي تستخدمه فى التمييز والفصل بين العناصر الأساسية والعناصر الثانوية ، على سبيل المثال ، الوان الأزرار الأساسية والثانوية ، الوان العمليات الخطاطئة والناجحة ، وعادة ما يُستخدم اللونان الأحمر والأخضر ، لنقل حالات التصميم ، مثل إخطارات النجاح أو الخطأ .


حالة التصميم

إختيار لوحة الألوان .
الآن وبعد ان تسلحت بالإلهام ، ومخطط تقريبي لنظام التصميم ، حان الوقت لاختيار لوحة الألوان .

بالنسبة للوحات الألوان الأساسية ، يفضل ان يتم وضع الألوان جنبا إلى جنب ، تماما مثل لوحات الطلاء الخاصة بالرسامين .



حان الوقت لأن تأخد كل حصيلتك من إلهام الألوان وتخرجه فى لوحة ألوان مميزة ، الاكثر هو الافضل ، لا تخف من التعامل مع الألوان بنفسك .

عندما تضيق الخيارات امامك في لوحة ألوانك ، عد بتفكيرك مرة أخرى إلى القسمين الأولين حين كنت تقوم بتحديد الهدف والجمهور من التصميم الخاص بك .

 إطرح على نفسك الأسئلة التالية :
  • ما هي الألوان التي يمكن الوصول إليها ؟
  • ما هي الألوان التي لها تأثير بصري مميز و تجذب العين ؟
  • هل تحتاج إلى مخطط الوان فاتح ام غامق ؟ في أي وقت من اليوم سوف يٌستخدم المنتج الخاص بك؟
  • ما الشعور الذي تريد  ان ينقله التصميم الخاص بك ؟ هل لديك لوحة الوان واحدة  تفعل هذا بشكل أفضل من الآخريات ؟
كما ذكرت في بداية المقال ، أن للألوان أدوارا مختلفة في نظام التصميم الخاص بك . وهذا يعني أن لكل لون وزن مختلف في النظام الخاص بك ، على سبيل المثال ، سيتم استخدام الوان الخلفية الخاصة بك اكثر الأحيان عن الألوان الأساسية والثانوية التي  سيقتصر عملها فقط على العناصر كالأزرار والقوائم وغيرها . 



تطبيق لوحة الألوان .

من أجل إعطائك فكرة عن كيفية تطبيق لوحة الألوان على هيكل التصميم الخاص بك ، دعونا نلقي نظرة على موقع Airbnb . فاللون الأساسي لموقع Airbnb يسمي Rausch وهو لون من تدرجات اللون الأحمر ، قد سمي على اسم الشارع الذي نشأت به الشركة . ولون Kazan كلون الثانوي ، وتستخدم الشركة لونين رماديين مختلفين للخلفية .


الوان العلامة التجارية Airbnb

بالنسبة للكثير من المواقع ومنها موقع Airbnb ، تستخدم اللون الرمادي الضبابي كخلفية لها ، ويمكنك ان تلاحظ استخدامه لـRausch كلون أساسي للتعبير عن الإجراءات المهمة كطلبات الحجز والإدراج . 



اما اللون الفيروزي Kazan ، يستخدم لنقاط الخرائط لجذب ولفت الإنتباه ، ولاحظ كيف يتم تكريم اللون الأساسي فى التصميم واستخدامه بشكل ملحوظ . 



اما لنوافذ الخطأ ، فموقع Airbnb يستخدم الأحمر الفاتح ، او يمكننا القول انه تدرج من تدرجات Rausch ، واللون الأحمر عند علامة التعجب الذي يجذب عينك مباشرة ، ليعلمك عن حالة النظام .



عليك أن تبدأ مع تصميمك دون وضع اي لون عليه ، ركز فقط على تنسيق وموضع العناصر ، بعد ان تصبح راضياً عما لديك ، الآن بمقدورك البدء في تطبيق لوحة الألوان الخاصة بك على تصميمك .


فكر في تطبيق التسلسل الهرمي البصري في التصميم الخاص بك ، انظر إلى المكونات التي تريد ان تسلط الضوء عليها وعين اللون المناسب لها ، إهتم أيضا باستخدام تدرجات مختلفة من الألوان للحصول على أشياء مميزة مثل الإنزلاق وعمليات الضغط Click .

الخلاصة :
الألون هي ناتج التجربة والتكرار ، فإذا أردت أن تحسن مستواك فى التعامل مع الألوان ، االحل الوحيد يكمن في بذل المزيد من الجهد ،إهتم باللون على انه إضافة مهمة .

تعلُم كيفية التصميم بالألوان هي قيمة مميزة للمصمم ، عندما يكون بمقدورك الحصول على أفضل النواتج في جمع لوحات الألوان ، عندها ستتطور القدرة لديك على تصور مجموعات الألوان لتصاميمك تلقائياً حتى قبل لمس برنامج التصميم.

شارك علي
Facebook Twitter Google+ Pinterest Linkedin Whatsapp
Author Image
مرحباً

اسميعلى السلت

مصمم جرافيك

  • مصمم جرافيك بخبرة تزيد عن 5 سنوات ، تخصصت فى تصميم الشعارات والهويات البصرية فى العديد من المواقع الأجنبية والعربية ، وقد قدمت خدماتي لأكثر من 50 شركة ناشئة بتقييم ممتاز . يمكنك مراسلتي فى اي وقت لطلب معرض أعمالي او للإستفسار عن خدماتي .
Articles
at 5:10:00 PM
Email ThisBlogThis!Share to XShare to FacebookShare to Pinterest
Labels: Articles

5 comments:

  1. UnknownAugust 27, 2020 at 5:55 AM

    بارك الله فيكم على هذا الشرح المفيد و جعله في ميزان حسناتكم ان شاء الله

    ReplyDelete
    Replies
      Reply
  2. TruoNovember 8, 2020 at 6:25 AM

    شكرا

    ReplyDelete
    Replies
      Reply
  3. احمد التجانيSeptember 23, 2021 at 10:30 AM

    جزاك الله خيرا

    ReplyDelete
    Replies
      Reply
  4. صبحي - SobhyNovember 27, 2021 at 6:36 AM

    ربنا يباركلك

    ReplyDelete
    Replies
      Reply
  5. UnknownDecember 4, 2021 at 2:31 PM

    thank you sir

    ReplyDelete
    Replies
      Reply
Add comment
Load more...

Newer Post Older Post Home
Subscribe to: Post Comments (Atom)

Popular

  • كيف تختار أفضل الألوان لشعارك ؟
    كيف تختار أفضل الألوان لشعارك ؟
    قام المخرج المبدع ستيف دوغلاس بنشر مقال على موقع The logo factory عن كيفية إختيار أفضل الألوان لشعار علامتك التجارية ، نقلناه لكم مترج...
  • تأثير الألوان الدافئة والباردة والمحايدة فى التصميم
    تأثير الألوان الدافئة والباردة والمحايدة فى التصميم
    تعتبر عملية إختيار اللون الصحيح لتصاميمك  من أصعب المهام التي يتعامل معها المصمم ، لذلك  يجب أن تقع فى قمة الأولويات التي يجب الإهت...
  • التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم
    التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم
    قام الكاتب  Jonathan Z White  على موقع  Freecodecamp  بنشر مقال يتحدث عن الألوان وأهميتها وكيفية التعامل معها عبر لوحات الألوان ، ولقد ن...
  • خط Abuhmeda المجاني والمميز
    خط Abuhmeda المجاني والمميز
    خط Abuhmeda هو من الخطوط العربية الفريد ، لما يتميز بشكله المميز ومنحنايته الشبه قريبه من انحناءات الورق التي تزيده جمالاً . ...
  • +100 موك أب مجاني لعرض الكروت الشخصية والتجارية PSD
    +100 موك أب مجاني لعرض الكروت الشخصية والتجارية PSD
    نطرح بين يديك اليوم مجموعة مختارة من الموك اب المجاني لكروت أعمال شخصية وتجارية ، تضم المجموعة أكثر من 100 موك اب مجاني تم اختي...

Tags

ArFonts Articles background brushes Collections EnFonts experiences featured fonts inspiration Logos mockup Patterns pdf plugins portofolio Tools Tutorials vector
Powered by Blogger.

Pages

  • اتصل بي
  • عني
Created By SoraTemplates Shared By Way Templates