استعراض الخصائص الجديدة فى اصدار Photoshop CC 2015.5


لقد قامت شركة ادوبي بوعد متابعيها على السحابة الإبداعية ( Creative Cloud plan) خاصتها أنها ستقوم بإطلاق إصدارات جديدة ورئيسية من تطبيقاتها .

لكن فى بعض الأحيان ، تقوم شركة ادوبي بإطلاق بعض الإصدارات المؤقتة لإثارة وتحريك شهيتنا لما هو قادم ، وهذا كان مع الإصدار المؤقت الجديد المسمي بـPhotoshop CC 2015.5 .

هذا الإصدار الجديد الذي أصبح متاحاً للتحميل لمشتركي السحابة الإبداعية ، قد جمع مجموعة منتقاة من المميزات والتقنيات الجديدة ، والبعض منها سوف يكون مفيداً جداً .

التعرف على الوجوه .
واحد من اكثر التحسينات تسلية التي جاءت مع الإصدار المؤقت الجديد ، وهو تحديث فى فلتر التسييل (Liquify filter) والذي يوفر تقنية التعرف على الوجوه التلقائية ، والذي يوفر لك امكانية التعديل على كل وجه وُجد فى الصور او الفيديوهات ، عن طريق الإعدادات الجانبية لليتم التطبيق مباشرة على الصورة ، حيث يمكنك به ان تعدل على حجم وشكل وميل العينين المسافة بينهما  ؛ وايضاً ارتفاع وعرض الأنف ، ودرجة الابتسامة أو التجهم على الفم وحجم الشفتين العليا والسفلى، وكذلك عرض الفم و ارتفاعه ، كما يمكنك أيضا ضبط عرض الوجه كله ، ونقل الجبين صعودا وهبوطا، و رفع وخفض الذقن و الفك .

استخدام ميزات التعرف على الوجه الجديدة في التسييل ، يمكنك ضبط معظم جوانب الوجه بشكل حدسي.

يتم تعيين القياسات ضمن حدود ضيقة ، لذلك كل النتائج ستكون في حدود المعقولة - على الرغم من أنك يمكنك ، بالطبع ، استخدام أدوات التسييل العادية لتشويه أي وجه تريد - لكن الميزه تعمل بشكل جيد مع الوجوه التي تنظر مباشرة للأمام ، اما اذا كانت هناك استدارة بمقدار 30 درجة فلن تستطيع التعرف عليها ؛ كما أن الميزة لديها مشكلة مع الصور الجانبية والشبه جانبية .

التعرف على الخطوط .
نظام التعرف على الخطوط هو من التقنيات التي كان مقتصرة للعديد من السنين فقط على بعض المواقع مثل whatthefont.com و Font matcherator ، وهذه هي المرة الأولي التي يتم فيها دمجه في الفوتوشوب ، قم بفتح نافذة مطابقة الخطوط ( Match Font menu ) وستظهر نافذة التحديد التي ستتيح لك تحدد اي كلمة فى الملف المفتوح ، وبعدها ستقوم الأداة بإقتراح الخطوط المشابهة للخط المحدد وذلك من مجموعة الخطوط المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، اضافةً إلى امكانية البحث عن خطوط مشابهة فى خطوط Typekit ويمكنك تحميلها وإستخدامها كما تشاء ، بأي حال ، إن هذه الخاصية هي حل ممتاز لمن هم فى عجلة من امرهم ، فسيكون له دور كبير فى تضييق خيارات الخطوط امامهم لإختيار افضل الخطوط المناسبة .

فوتوشوب يطعن من جديد بنظام تحديد الخطوط ، وإيجاد الخطوط المناسبة.

إذا صادفك بعض النصوص المكتوبة بخط معين فى احد التصاميم ولم يتوفر هذا الخط على جهازك ، ففوتوشوب سوف يتيح لك اقرب البدائل المشابهه لها ،  لذا اذا كنت تستخدم خط خفيف ، على سبيل المثال ، فسيكون بمقدورك ان تعرض مجموعة مماثلة من الخطوط خفيفة الوزن التي يمكنك أن تستخدمها بدلا من ذلك الخط . 
والعيب هنا ان الخاصية تتيح لك تحدد خط كلمة واحدة ، وليس جملة كامله ، ومع ذلك فإنها وسيلة سريعة لتصفح عدد كبير من الخطوط المثبتة .

فوتوشوب يمكنه العثور على الخطوط المماثلة لتلك التي تستخدمها .

أداة Content-Aware Crop .
إنها لمشكلة كبير ان تقوم بتأطير صورة ضيقة لملئ الشاشة دون التلاعب بحجمها حيث يظهر لديك مناطق فارغة في الصورة. أو ربما قمت بإستخدام أداة الاقتصاص (Crop tool) لتدوير الصورة لتظهر بشكل أفضل مما يشكل لديك زوايا بيضاء اللون تظهر عند حدود الصورة ، لكن مع ذلك هذه لم تكن بمشكلة صعبة ، فقد كان الحل تقليدياً ان تقوم بتحديد الجوانب بإستخدام اداة Wand tool ومن ثم نأتي إلى اداة Content-Aware Fill لمحاولة محاكاة هذا الجزء لتغطى به الجزء الأخر ، كل هذا تم الإهتمام به فى أداه واحدة بالتحديث الجديد ، وهي تعمل بشكل جيد ورائع .

القيام بتدوير الصورة ...

و فوتوشوب سوف يملأ تلقائياً الزوايا الزائدة ...

وهذا الفيديو من شركة أدوبي يوضح أهمية الأداة الجديدة Content-Aware Crop.


اداة Select and Mask .

واحدة من أكبر الميزات الجديدة كانت إعادة صياغة كاملة لصندوق التحكم فى اداة صقل الحواف (Refine Edge) القديمة ، فقديماً كنت مجبراً على القيام بعملية التحديد ثم بعدها تقوم بالدخول إلى اداة Refine Edge للتعديل على الجزء المحدد ، الآن اصبح بمقدورك فتح الطبقة التي تم تحديدها مباشرة داخل اداة Select and Mask ، والتي تتيح لك العديد من الخصائص ، منها إستخدام وضع Onion Skin الجديد لخفض عتامة الطبقة ، او استخدام فرشاة التحديد لجعل بعض المناطق مبهمة تماما ، بعدها يمكنك التبديل بين اوضاع العرض المختلفة مثل اختيار خلفية سوداء او بيضاء ، وإستخدام الفرشاه واداة Refine Edge لرسم التحديدات المعقدة بسهولة نسبياً .

جمع خاصيتي التحديد والتحسين او التنقية معاً بهذه الطريقة هي خطوة كبيرة للأمام ، فهي سوف تساعد بشكل كبير فى عمل التقطيعات الصعبة ، كما يمكنك استخدام الأدوات لتعديل التحديد دون مغادرة صندوق الأداة . 


تغيير شفافية التحديد ، وإستخدام فرشاة التحديد لرسم تحديدك الخاص ...

بعدها التغيير بين طرق العرض المختلفة ، لتنقية التحديد ...

اداة Heads-up glyphs .

قامت فوتوشوب مؤخراً بإضافة طرق فقط فى برنامجيها Illustrator و InDesign للإختيار احرف بديلة بالخطوط من خلال لوحة منفصلة ، الأن اصبح الامر ايسر من ذلك ، فقد اصبح بمقدورك اختيار رموزا بديلة دون فتح أية مربعات حوار إضافية .
قم فقط بتحدد الحرف ، فإذا كان هناك احرف بديلة ، سوف تظهر لوحة رمادية صغيرة اسفل التحديد ، وبعد لحظة سوف تظهر جميع الاحرف المختلفة البديلة ، لذا فقط قم بالضغط على ما تريد ان تختار .

اختيار حروفاً بديلة دون فتح أية مربعات حوار إضافية .

مجموعات الخطوط .

كثراً ما كنت اضجر من كثر الخطوط المتوفرة على جهازي ، ومقدار الوقت الذي اخذه فى البحث عن خط مناسب فى كل مرة اقوم بالتصميم فيها ، فضلاً عن الثواني التي تضيع فقط فى ظهور لوحة اختيار الخطوط .
لذا جاء الإصدار الجديد بإمكانية تجميع الخطوط معاً فى مجموعات ، والقدرة على تصنيف الخطوط حسب النوع وكذلك الاسم.

طريقة اكثر ترتيباً لعرض الخطوط خاصتك .

وهذا فيديو مرئي يعرض بشرح اكثر تفصيلاً بعض مميزات الإصدار الجديد والمؤقت من فوتوشوب .


خلاصة :

هناك الكثير من المميزات التي ستعجبك فى اصدار 0.5 ، فالتحسينات فى اداة Refine Edge بشكل خاص سوف تحدث تغييرا جذريا في طريقة إجراء التحديدات المعقدة ، أما الطبيعة المقيدة فى نظام التعرف على الوجوه سوف تجعل منها ميزة جديدة قابلة للإستخدام ، واظن ان هذه فقط مجرد بداية لما هو قادم من المميزات الهائلة التي ستضاف فى اصدارات ادوبي القادمة ، والتي ستيسر العمل بشكل كبير ، ما علينا سوي الإنتظار.

تنويه : هذا المقال هو ترجمة لأحد المقالات الأجنبية ، بغرض نشر الإفادة 
للمزيد من المعلومات يرجي زيارة المقال الأصلي
يرجي اعلامنا فى حالة وجود اخطاء


No comments:

Post a Comment