أفضل 20 موقع سيساعدك على إتقان عملية اختيار الألوان وتنسيقها




قمنا من قبل فى مقال "التصميم والألوان" بالتنويه على أهميه الألوان بإعتبارها قوة جبارة في يد المصمم ، لما تقوم به من جذب للعين ، وخلق للعواطف ونقل للشعور ، وذكرنا طرق إبتكار لوحات الألوان وتطبيقها على مشاريعك .

وتكملة لهذا المقال قمنا بإنتقاء هذه المجموعة من المواقع التي ستمثل اداه مفيدة تسهل عليك العمل مع الألوان ، وتسهل عليك عمليه إنشاء لوحات الألوان المثاليه لتصاميمك ، وستساعدك فى إتقان عمليه إختيارات الألوان بحرفية أكثر.

1- Colorhexa



هذه الأداه تقدم خدمة مثيرة ومفيدة ، حيث تقدم لك معلومات عن اي لون ترغب ان تعرف عنه ، وتساعدك على الحصول على لوحات ألوان تتطابق مع تصاميمك ، كما ستساعدك الأداه أيضاً في عمليه توليد التدرجات ، ومزج الألوان وفصلها  .

2- Paletton


هذا التطبيق يعتبر من أقوي الأدوات المساعدة فى اختيار تركيبات ولوحات الألوان ، فقط ما عليك فعله هو إنتقاء لونك الرئيسي في تصميمك أو قالبك ، والموقع سيعطيك قائمة من الألوان المتناسقة معه ، والتي ستساعدك في عملك بشكل كبير .

3- RgbTo



اداه مفيده جداً وبسيطة ، تساعدك فى تحويل الألوان إلى اي من نماذج وصيغ الألوان المختلفه .





اداه بيسطة لمطابقة الألوان ، عمليه استخدامها سهله للغايه ، فقط قم بتحريك المؤشر فى صفحة الأداه ، حتي تحصل على اللون المناسب ، ومن ثم تقوم بالضغط لحفظ اللون والتقاطه ، كما ان الأداه تتوفر كتطبيق لمستخدمي أجهزة آيفون ، والذي يُتيح لمستخدميه إمكانية الوصول إلى الكود اللوني الخاص بأي درجة من الألوان يُشاهدها أمامه ، وذلك عن طريق توجيه كاميرا الهاتف على اللون المطلوب والنقر عليه فقط، ليقوم التطبيق باكتشاف اللون وإعطاء المستخدم الكود الخاص به.




هذه الاداه تعطيك معلومات عن الألوان خلال نماذج الألوان المختلفة مثل نماذج الوان ( RGB-HSL-HSV-CMYK) ، والألوان الأحادية monochromatic colors ، والألوان التماثلية Analogous colors ، والألوان المثلثية Triadic colors لمعرفة المزيد عن نماذج الألوان إقرأ المقال التالي .



أداة قوية لاستخراج الألوان من موقع معين ، مثل ألوان الخلفية والنصوص ، كما انها تعرض المعلومات حول الصور والخطوط المستعمله بهذا الموقع .



هذه الأداه تعطيك معلومات عن الألوان المستخدمه فى المواقع الأكثر شعبه على الإنترنت ، كما يمكنك استخدامها فى عرض معلومات موقع معين من اختيارك . 



اداه رائعة تساعدك فى استخراج لوحات الألوان من الصور ، فقط قم برفع الصورة او ضع رابطاً لها ، والأداه ستقوم بإستخراج جميع الألوان الموجوده بالصورة . 

اداه مفيده ، تتيح لك امكانية البحث عن الصور عن طريق الألوان ، تقوم الاداه بالبحث بين 20 مليون صورة من موقع Flikr .



أداة قوية تابعة لشركة أدوبي ، تساعدك فى اختيار لوحات الألوان باستخدام عجلة الألون ، و إنشاء وحفظ أنظمة الألوان المختلفة، كما يمكنك تصدير نظام الألوان مباشرة إلى برامج أدوبي مثل الفوتوشوب والإليستريتور.



اداه جيدة ، تقوم بإنشاء تدرجات الوان تلقائية باستخدام الحاسوب ، يتم تحديثها كل 48 ساعة .



هذه الأداه تتيح لك معرفة اكواد الألوان الأساسية لكبري العلامات التجارية ، وتتيح لك الحصول عليها وتحميلها بصيغ عده .



هذه الأداه مفيده جداً لمصممي مواقع الويب ، حيث تقوم بإنشاء لوحات الوان متوافقة مع الألوان المفضلة لك التي تختارها . 



هذه الأداه سوف تساعدك فى إنشاء لوحات الوان متناسقه عشوائية ، ويمكنك زياده او انقاص عدد الألوان باللوحة كما تشاء .



هو موقع واداه رائعة تجمع افضل واجمل لوحات الألوان ، المناسبة لمصممي الويب ، ومصممي الأزياء ومصممي الديكور الداخلي والرسامين والعديد ممن يهتمون بالألوان . 



يحتوي هذا الموقع على أقسام عده تضم العديد من لوحات الألوان التي قام العديد من الأشخاص حول العالم بمشاركتها به ، كما يمكنك التسجيل به ومشاركة افكارك معهم .

17- Spy Color


يقدم هذا الموقع معلومات حول أي لون ، بما في ذلك القيم الخاصة بالأنظمة اللونية مثل (RGB، CMYK، وغيرها الكثير). وكذلك يعطيك الأنظمة اللونية المناسبة مثل (الألوان المتدرجة - الألوان المكملة - الالوان المكملة أو التكميلية الثنائية - الألوان الثلاثية).



من أكثر المواقع تعمقاً على الإنترنت ، يمكنك رفع صورة ما ليعطيك تحليل للألوان الموجوده بالصورة كما يمكنك بسرعة وبسهولة إنشاء وإدارة وتقييم لوحات الألوان لاستخدامها في التصميم.

19- colrd


يعد هذا الموقع مصدراً كبيرا للإلهام ، حيث يمكنك من خلاله تبادل لوحات الألوان مع مستخدمين الموقع ومشاركتها، فضلا أنه يعطيك تحليل للألوان الموجوده بالصور والرسومات المشارك بها بالموقع .



هي أداه تقدم لك مجموعة كاملة من الأدوات لإختيار الألوان داخل واجهة بسيطة، تتميز بمقدرتها على إضافة ملاحظات إلى لوحاتك اللونية ، كما تظهر القيم للأنظمة اللونية (RGB، CMYK ، HEX ، HSV).

خلاصة : 
- لابد لكل مصمم من بعض الأشياء التي لو اتقنها سوف يكون علي الطريق الصحيح للاحتراف التصميم أولها هو اختيار اﻷلوان وتنسيقها فالتصميم لا يعنى شيء بدون تنسيق للألوان فاختيار الألوان المناسبة وتنسيقها معا عمل صعب ومرهق للغاية .

- لذا جاء دور هذه المواقع والأدوات فى تسهيل عمليه اختيار الألوان وتنسيقها قدر الإمكان على مصممي الويب والجرافيك . 

- إستخدامك لهذه المواقع بجانب العمل بنصائح مقال "التصميم والألوان" سوف يساعدك فى إتقان عمليه إختيار الألوان بنفسك ، دون الإستعانه بأية مساعدات خارجية .

لا تنسي مشاركة المجموعة مع اصدقائك لتشاركهم الفائدة . 

1 comment: